منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


    الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الرابعة)

    شاطر

    حديدان لحرامي

    عدد المساهمات : 83
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الرابعة)

    مُساهمة من طرف حديدان لحرامي في الإثنين يونيو 25, 2012 5:29 pm

    باش ما نديروش الفرزيات و قبل ما ندوزو للوردات لي ثقنا فيهم و خرجو الشوكات نكملو مع لحميمات لي طارت و علّات و فوق الميزان حطات من بعد ما فوق روسنا بزقات بزقة هنا و بزقة لهيه كبرات ، وا طليناه خضر معاهم يا لوليدات.

    سويعيد و ما أدراكم من سويعيد ، لا ندري إن كان كما يبدو عطار ولا ڭـراب مخلط بسمسار ولا سياسي ضاربو كار ولا مع اليمين ولا مع اليسار ، سعيد تخاصم مع صحابو ملي الرايس قرر يسد عليه الروبيني و يمنعو من التسمسير في المعرض و في أشياء أخرى لا يعلمها إلا الله و هم و الراسخون في العلم التخلويضي ... هاذ خونا في الله قاري زعما وشاد الباك بكري و مع ذلك ما وصل فين حيث بغى يوصل بالخف فتعاطى للتشلهيب من قبيل بيع زغيبات الشيطان و لسان لحمار و الساكتة و المسكوتة و ليڭـة الموتى و هلم سحرا ، و ملي تاعطاريت ما وصلاتوش فين باغي يوصل قرر صاحبنا باش يبزنس بطريقته (مع هو قاري تبارك الله) فأخذ في البداية يبيع ويسكيات يحصل عليها من بعض المهاجرين الڭـارويين ثم أصبح يجلب الويسكي المهرّب من الشمال حينا و من المطار حينا و لكن أيضا من وجدة و الصحراء كلما آقتضى الحال ذلك أي فين ما بان ليه "جوني أند ووكر" مول الطربوش أو "الباستيس" أو "بلاك أند وايت" و ما إلى ذلك لمن كان مبليا و يعرف ماذا تعني هذه التسميات ، إلا و ڭـرابنا يتكحمش عليها و يعيد بيعها بطريقة جد سرية و لزبائن معلومين أي أنه لم يحاول أبدا توسيع محيط تجارته بل كان يقتصر على بضع زبناء مستورين ... ما علينا السيد ملي جمع ريالات قرر يتوب و يدخل للسياسة من بابها الضيق و أن يستعمل تجربته التي راكمها في تاڭـرابيت و كذا في تاعطاريت في استمالة الناخبين فأصبح يمول القصاير تلو القصاير لشباب دائرته المبلي و يشتري بمال الويسكي من لا يشرب الأوساك وعاد زيد لعيالات ها لي يشريها بالسواك و ها لي كيعطيها باش تزحف راجلها الدرداك . ما علينا السيد وصل للمجلس و بدا التنوعير ساعة عيّق على الرايس و عيّق بيه بحال نهار مشى عند شي عارض و قاليه : قاليك الرايس أرى 50000 ريـال و بدا هذاك التاجر كيغوث في شطيبة : أعباد الله هذا باغي يڭـريسيني و ها قال ليا و ها قال ، و حدر سويعيد ڭمڭومو و تسل ، و بحال نهار شد 2 بلايص شوكة نصب فيهم خيمتو فابور ، و زيد فاش كان كيسمسر هو و صحيبو عبيدالله الكهروسكايري في موالين المعرض يوميا و زيد و زيد . الرايس شاف القضية حماضت فوق القياس و هو يزيرو يوا هي فاش ناض سعيد و دار فيها معارض للفقيهي و بدا كيهدد بنشر أسراره و كشف صفقات المجلس المشبوهة و تبزنيس أعضاءه.... و من بعد تدخلو صحاب الحسنات و صلحو الجرة و غالبا سعيد غادي يرجع يدخل للصف بعد تفنفيضته المصلحاتية.

    أما بن الشيخ إبن السلطة البار ولا عجب فجدير بالذكر أنه ينتمي لأسرة أعلنت الولاء لمن هم في سدة الحكم كائنا من كانوا بدءا بالمستعمر ، مرورا بقياد الرصاص و وصولا إلى باشاوات اليوم ثم أخيرا رياس العهد الجديد....لن نظلم كل بن الشيخات ففيهم رجال كثر ولكنهم كيفنا جميع ما خطاهم البيض المارج غير هي حضانتهم تصابت فيها شحال من بيضة مارجة ...رجل الشؤون العامة هذا (المخابرات الإدارية أو "الدياجي" لمن لا يعرفها) كان سياسيا من صنع باشا الظلام السابق و هو الذي دفع به دفعا إلى غمار الانتخابات و سهر على نجاحه ضدا في مكرم و نزل بكل ثقله ليحصل له على مكان مريح وسط الأغلبية...هذا لا يعدو أن يكون خوشيبة سلطوية و كركوزا في يد الإدارات الترابية من الوزارة حتى الباشوية مرورا بالولاية و العمالة ... و شخصيا لا خوف منه فهو حتى و إن استغل منصبه فلا يتعدى مثلا إصلاح سيارته كما حصل فعلا على حساب الشعب و من ميزانية الڭارة المنهكة أصلا (هي خاصها ميكانيكي) أو التمتع بزردة هنا و وليمة هناك أي أنه يقتصر على الفتات و ليس فقط لأنه محصور بين صقور النهب المنظم و ما يقدرش عليهم و لكن لأنه بطبيعته خوشيبة ولا يستطيع مواجهة ذبابة و لقد اعتاد مثل أسلافه حني الرأس أمام الحكام و لحس الكابة للجهة الغالبة ، إلا إذا تكفل به صلحان و علمه فن الكياسة في استغلال السياسة لأداء واجب الطاسة أو الخروج على حساب الشعب مع قرطاسة ، و أقسى ما يمكنه فعله هو التجسس لصالح أسياده على جمعيات الڭارة و مناضليها و ساستها و أحزابها و نقابييها و حتى موظفيها.إذن فهذا غير حطوه سطل بلا تقرقيب حيث ما منوش و غير ينفخ عليه شوية النضال و يطير.

    أما المدعو مصطفى الترغي الفائز بمقعد بلدي عن الدائرة 14 بحي التقدم (البلوك) فيمكن نعثه بالحاضر الغائب و حضوره مثل غيابه و غيابه زي حضوره أي أنه شبح سياسي و بيدق من البيادق التي يكملون بها النصاب للحصول على أغلبية المجلس البلدي . هاذ القيش لم يكن منتظرا أن يفوز في الانتخابات الجماعية الأخيرة و لكن الحبّة و ما تدير و الكرمومة بنت لحرام كتدير الطريق في البحر . ملي كيوليو بحال هاذ النكرة الذي لا يسمن و لا يغني من جوع و نوع حتى هوما كيوصلو للمسؤولية فلنقرأ على الكارة السلام. مصطفى هذا شرى دائرتو شريان و لكن ما صدقاتش ليه البيعة و الشرية حيث خوتنا في الله غير كملو بيه الحساب و نخلوه من بعد . على أي حتى هاذ الوقت حرام نضيعو في الكتبة على نكرة كهذا و راه لي فيه يكفيه غير خليه غير خليه.

    كنت غادي ننسى الرايس الحمامي ديالنا السي طلحان عفوا صلحان ، و ربما عمدا فهاذ الخوايضي يلا بديت نكتب عليه ما غاديش نسالي لأن جل مصايب الڭارة من تحت راسو و لقد كان أول من رام الرايس الجديد و علمه تقولبات الرئاسة و أعطاه سوارت الربح في بداية مشواره و علمه سر المهنة و بفضله ربح الفقيهي وقتا ثمينا كان سيضيعه في تعلم تنوعير التدبير المحلي . تتبادر إلى ذهني الآن كتيبات : كيف تتعلم الفرنسية (أو إحدى اللغات الأخرى) في 24 ساعة ، و قصة جولة حول العالم في 80 يوما ، صلحان ذهب أبعد من ذلك فلقد سلم للرايس دليلا أسميه أنا : كيف تملأ جيبك كل دقيقة ، أو : كيف تغتني و أنت جالس ، أو : كيف تبيع سنيتك في ثانية بمليون (أو أقل أو أكثر). هاذ السوسة التي ابتلينا بها من أسباب استشراء الفساد في مدينتنا فمن لم يسمع بقصايره التي ياما نظمها على حسابنا ؟ و من لم يسمع عن تسمسيره السياسي و بيعه لخبراته السياسوية لهذا و ذاك على حساب مصلحة الكارة ؟ و من لم يسمع عن تدخلاته و وساطاته المدفوعة الثمن لإخلاء سبيل العاهرات و تجار الممنوعات و المجرمين و المجرمات ؟ أليس هو الذي سمسر في العديد من مناصب البلدية الشاغرة ؟ و من سواه أسس للمديونية الضخمة التي ترزح تحت وطأتها مدينتنا ؟ و من غيره شجع البناء العشوائي و ملأ جيوبه من وراءه ؟ و زيد و زيد السيد خاصو مجلد و لكن ربكم كبير راه دار فاييت ، و غير هو كيعمر جيبو من هنا و الشعب كيسترجعها من هنا بواسطة الساقطات و الڭرابة . هذا الذي صرف إرثه على الليالي الحمراء و نوض قربالة مع الحاج خوه مدعيا أنه غمق عليه في القسمة ، بل حتى الأب ديالو الله يرحمو ما كانش كيثيق فيه و كان مبعدو على مشاريع العائلة ، هذا أبوه و من لحمه و دمه و لم يكن يستأمنه على أمواله فكيف استأمنته الڭارة على أموالها و مصائر ناسها و مستقبل أبناءها ؟؟؟ هاذ نويعرة البوليسي السابق و الذي تم طرده من الشرطة بسبب مصيبة من مصائبه المعتادة سينتهي نهاية مأساوية و غادين تشوفو يلا ما ولاش شاوش عند الجدارمية أو برڭاڭ رسمي ديال المخزن ، حيث بدات كتطيح ليه في الطاس و طبّ فلوسو كاملين و باقي غادي دابا غير بفلوس التنوعير و التسمسير و نهار تسالي وقيتو كيف لي سبقوه ما غادي يلقى والو ت حتو و حضيويلا ما باع الدويرة باش يضرب البيرة .حنشوف فيك يوم يا صليحين غير انتظر و إنا معك منتظرون .

    خلاها سيدي عبد الرحمان المجدوب :

    الزمان يا الغدار يا لمهرسني من دراعي --- طيحتي من كان سلطان و طلعتي من كان راعي

    باراكا عليكم اليوم و إلى اللقاء في الخبيرة القادمة مع تحيات أخوكم حديدان .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 6:32 am