منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


    الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثالثة)

    شاطر
    avatar
    حديدان لحرامي

    عدد المساهمات : 83
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثالثة)

    مُساهمة من طرف حديدان لحرامي في الجمعة يونيو 01, 2012 7:50 pm

    بعد أن أسهبنا في الحديث عن مجموعة من الاستقلاليين الجدد ، ماذا عن البوفرطوات اللواتي تعمرن مجلسنا الغير بلدي مثلما تعمر دمى المانكانات واجهات محلات بيع الألبسة الجاهزة ؟

    لالاهم لعجيلي و صلا و سلام على رسول الله يلا جا يلا جاه سيدنا محمد الله معاه جا العالي يو يو يو يو يو هذي على الرايسة تاعجيليت ، هذه الممرضة التي مرّضت كل من يسمع لها مشتكية أنها تمحنت مسكينة في خدمة الناس ، لا تكف عن الدفاع عن حجاج المجلس و خصوصا منهم أبناء أمهاتهم و على رأسهم ولد الولدية و ولد عايشة مدعية أنهما يخدمان الناس و ينفقان من مالهما الخاص في سبيل الصالح العام (الصالح ؟ يلا كان شي حد سميتو صالح ربما أما الصالح العام ديال الصح راه بعيد عليهم).هذه السيدة يا إما مكفية عليها الڭـفة أو هازين ليها الڭـفة ، وحدة فيهم أما باش تقول لينا أن هذوك الناس مساكن محنين معانا فهذا ما لا يثمنه واقع الحال . ياك ألالة نتي من الأول غير تابعة يوا بقاي تابعة كيف الأمانة و فين ما حطوك شدي الأرض و شدي فمك و عرفي آش كتقولي إلا يلا بغيتي تولي ضحكة بين الناس أو يلا بغيتينا نجبدو الربعمياوات بل و الربعينات لي عارفينك بيهم رواد المستشفى القديم بل و حتى الجديد يوا هنينا راحنا كنحترمو ديك الجلبة لي داڭة لينا و لي شركنا بيها الدم أي أي وعتتينا.

    بوفرطوة المجلس الثانية السيدة حرم ولد اليوسفي دارت نفس على المجلس و ناضت كتغوث في العمالة مهددة باستقالة جماعية لأعضاء المجلس البلدي ، و علاش هاذ الحيحة كاملة ؟ حيت التجار كانوا دارو وقفات احتجاجية ضد إقامة المعرض التجاري و تفوهوا ببضعة كلمات في حق السادة الأعضاء ، كلمات ما تسرطاتش للسيدة اليوسفي و هزتها النفس و أرعدت و أزبدت و غلغلت و حيحت و قامت توكوك لعباد الله ويك ويك أعباد الله ناسية أن من تدافع عنهم يأكلون أرزاق عباد الله و لا يخافون لا الله و لا عباده . أهاه هذيك الهضرة ما تسرطاتش ليك أمدام اليوسفي و تسرط ليك ڭـاع الشي لاخر ؟ علاش منضتي شحال هذي ملي كنتي في المعارضة توكوكي و تزوكي على المصايب لي كيديروها هاذو لي كتدافعي عليهم اليوم ؟ ولا باغة تديري ليك بلاصة و لراجلك بليصة مع الفقيهي و رباعتو ؟ يوا ماشي بهاذ الطريقة ألالة و ماشي على ظهر المظلومين و الضعفاء ، كوني غير مرا حادڭـة و شمري و ديري لحبابك الجداد شي زردة فاعلة تاركة و ضربيهم لكراشيهم و راكي تكسبيهم راهم كلهم زرايدية و مرايقية من الدرجة الرفيعة ، أما أنك تنوضي وسط الشلاغمية و بلا حشمة بلا حيا و راجلك حاضر كيشوف و تحيحي هذيك التحييحة فهذا ليس من شيم بنات الأصول ، أم أنهم حرشوك على السيد العامل و ولاو يدفعو لعيالات و يتدرڭـو بجلايلهم ؟. و بينتي حنّة إيديك و حنّة هيا ، من اليوم فصاعدا إذن سأدعوك الرايسة تيحيحيت (مشتقة من الحيحة) .

    هذا عن الزوجة فما حال الزوج ؟ المعارض الشهم زعما السي محمد اليوسفي : البارح في المعارضة حابس سيتيرنة الجماعة وسط الشانطي مانعها تمشي تسقي فيرمة الرايس و مهدد شيفورها بتفرڭـيع الروايض يلا تحرك ، و اليوم شبح في ظل نفس الرايس يلحس كابته و يمشي في ظله بعد أن خان المعارضة و الحزب الذي حمله إلى السلطة ، سبحان مغير الأحوال و صافي . السيد تسوف و دار ب180 درجة وجا و جاب معاه حتى المدام تدافع على عدو الأمس .سيدي محمد و سيدنا و سيدك رسول الله ، ما هكذا يكون الرجال ، فين هي هضرة القهاوي ولا زبل القهاوي حاشى السامعين يبقى فيها ؟ فين هو الغوت و النفيسة و غادي ندير و غادي نفعل و غادي نترك أودي غير سير تبرك راه يلا زدتي غادي تعرك و ڭـول لمراتك تمشي تعجن و تفرك قبل ما أسرتك تتفرتك أو مراتك تولف الحيحة و تولي عليك تدردك .

    زيد على هاذو خياتنا الدريويش عبدالمجيد الرياحي حتى هو و لي ولف يخدم في مواكن الحصاد في الصيف حتى ولى يصحاب ليه سنان المواطنين سنابل أينعت و حان قطافها فشرع يدمي فم هذا و يسب ذاك و يتعنتر و هو لا يساوي شقفة لوحة أتحداه أن يكتب عليها بالطباشير كل أحرف الهجاء هو الذي آحترف هجاء أشراف الكارة بل و ضربهم و كلما رأى القضية حامضة لامضة إلا و ضربها بموتة حمار لو رأى وجهه في المرآة حينها لبادرته أذناه الطويلتان و فمه الهرناط ، الناس يطلبو السلامة و الشفاء و وهو يتخذ من مرض السكري عذرا للاعتداء على الناس حتى صار أعضاء المجلس الغير بلدي يدفعونه كي يلوح الباطل على من يريدون فيه الخدمة ، كون غير سخف شي سخفة لا يقوم بعدها أبدا فيسلم منه الناس.

    غريبة هي مجالسنا واحد في مجلس سابق قاليك مركب المڭانة و خصنا نتكايسو عليه واخا هو مكانش مكايس علينا و لي كان لي هضر معاه يبدا يتبوحط و يهدد بسكوت مڭانته و إثنان في المجلس الحالي تثور ثائرتهما واش ڭاليك : فيهم السكر و مخصناش نديو عليهم واخا يصوطونا ، و الرايس حتى هو منعرف آش عندو حتى هو غير على سبة ڭاليك كيعواج و يتشلل ، أسيادي الله يشافيكم ما تشفينا فيكم ولكن المجلس راه ماشي غرفة الإنعاش ولا مع ماقاريينش سمعتو أن المجلس البلدي فيه الإنعاش الوطني تصحبوه الإنعاش ديال المرضى و جيتو تنوعشو مع روسكم على ظهر الشعب ؟ لي مريض يبرك في خيمتهم و يقابل صحتو و يمشي يداوى و خليو الناس لي باغين يخدمو يهلكو صحتهم شوية حتى يركبهم السكر و تشدهم كل أمراض الدنيا بفعل الإرث الملغوم الذي ستتركونه لهم من كريديات و ضواصا خامجين و بنيات تحتية مغشوشة و ميزانية سخفانة و هلم جرا مرضا و ضرا و سما و شرا و بنديرا و طرا.

    و على ذكر البندير و الطر يتبادر إلى ذهني الڭـنابري مول العود لي ضربها بنكرة للبيئة و للتنمية و للكارة حتى هي و خاف اللحايا يمنعو العيوط و يولي كل فنان مسخوط و يتشدو الشيخات في المعتقلات و يتعدمو الكوامانجية في الساحات العمومية ، و هو يقصد و المقصود الله سيدي رحال مول الحبال لي سمع بيه يتربط و يتعقد ليه لسانو و يولي غير يهرنط ، فطلب التسليم من مول الميزان وارا ما يعورط و نسى ما كان يقول في الفقيهي و رباعتو و نسى أنه كان معارض و شحال
    من معارض للسي الفقيه...ي هداه الله بقدرة قادر فدخل في السرب بالخف و اصطف في الصف و قطع الحس و النف يا ربي تلطف ، ولد البوعزاوي هذا جا و جاب و دخل للاستقلال و معاه البيادق ديالو أو من تبقى منهم و منهم شباب ڭـاليك مجاز ، فاش في بوطاڭاز ؟ السي صالح و كون غير كان صالح ڭاليك كان باغي يصلح و كون كان الخوخ يداوي كون داوى صالح : القصاير و التسمسير و السكرة و الفساد و التنوعير و التبزنيز و النفاق و التمسكين و التحلوين واهيا وين آهيا وين ...و خربوشة و البرهوشة و الڭريمات المغشوشة و سمّ الحنوشا ، سير حتى تحيد الكوشة راك باقي صغير على السياسة و سياستك نتا مفروشة و روايضك من البدية مفشووووشة .

    الحاصول و ما فيه : ها الكاس حلو


    عدل سابقا من قبل حديدان لحرامي في الإثنين يونيو 25, 2012 5:37 pm عدل 1 مرات
    avatar
    الشيباني

    عدد المساهمات : 40
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/08/2010

    رد: الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثالثة)

    مُساهمة من طرف الشيباني في الخميس يونيو 07, 2012 9:39 am

    شيّبتونا قبل الوقت الله يشيّبكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 2:05 am