منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


    الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    شاطر
    avatar
    حديدان لحرامي

    عدد المساهمات : 83
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    مُساهمة من طرف حديدان لحرامي في السبت مايو 19, 2012 10:54 am

    بعد الحديث عن رأسي الأفعى عيار رحال (العيّار الرحالة) و عمر الفقيهي (العامر الفقيه) اللذان خططا و دبرا و نوعرا معا حتى تمكنا من وضع شياطة الميزان و الغزالة في قفص واحد مع حميمات الكارة حتى لم نعد ندري هل صدأ الميزان لهذه الدرجة أم نبت للغزال جناح و للحمائم فراقش أم ماذا ؟
    و على ذكر الحمام فإن كل الحميمات التحقت بذكر الحمام الفاياجور الرايس بو الشكاكل التارك الفاعل و لي ڭد ما بقى راحل راحل والذي أزال الريش (مسكين باغي يزيد يعيش) الذي كان متخفيا به عن الخلق و وضع رجلا في كفة الميزان و الرجل الثانية في كفته الأخرى وانا خايف عليه غير ما يرصيش راسو و كفة تزلق على اليمين و كفة تزلق على اليسار سياسيا و يتفرش و شحال واعرة فرشة الكبر و يطيح في الوسط (شي حزب وسطي بين تاسمساريت و تاموحاميت) .

    حميمات الفقيه..ي و على رأسهن مول الڭلسة لي كيقلب على الاغلبية فينما كانت واخا حتى هو ياما حلم بالرئاسة بل و حتى بالقبة و لكن خانو القلم و خانتو القدم و خانو حتى النغم لي طلع شي (فنانة) أعضاء في مجلسنا المتناغم (من النغم) حيث يقصر المقصرون كمنجاتيا و شيخاتيا مثلما يقصرون في حقوق العباد و البلاد... على أي فلما تلتقي الكمنجة مع الجهل فإنها لن تفرز سوى لحنا واحدا و هو لحن أغنية : و مالي أنا الأمية دارتها بيا و مالي أنا و الرئاسة عزيزة عليا . السيد غادي يقتلو السكر كيدور (ما تشفينا فيه) بالإيباري نتاعو لي معرفناش واش كيشريهم ولا حتى هوما من سبيطار المخزن ، غير يدور و يدڭ فيهم في فخاذو بمناسبة و بغير مناسبة و حالف حتى يزرڭط لينا حتى حنا مصاصطنا بالبراوات أو على الأقل يركب في بابانا السكر حتى حنا ... و لكن يلا كانو الفلوس ميهمش الجهل كاينين لي كيكريو دماغاتهم بحال لي كيكريو حناكهم فرغم الأمية كاين عندو حتى هو المهندسين ديالو لي كيفكرو في بلاصتو و لي وراوه كيفاش يأسس واحد الشركة و دار ليها إسم بالإنجليزية إيه نعاماس (مع مغدد ما قاريش سماها بلغة شكسبير تڭوليه الملك لير باش يضرب لينا بيها الطر و البندير) ، ما علينا ملي تجي الفرصة المناسبة غادين نفرعو لشركة عمّو مين مصارنها حتى هي و نسوسو ليها قفيفتها على فمها ، و لتكتفوا اليوم بمعرفة أن هذه الشركة هي التي تلهف في خرق واضح للميثاق الجماعي الواضح في هذا الشأن كل الصفقات التي تعقدها البلدية و بطريقة ذكية بحيث لا تظهر لا هي ولا مالكها الحاج عبدو في الواجهة بل تخترق الصفقات بتآمر سافر مع شركات أخرى بعضها صوري و بعضها كيكري غير التنوعير ديالو لكي تسقط في النهاية جل الأرباح في جيب صاحبنا مول الڭلسة لي كون غير ضربها بڭلسة و هنّا راسو و هنّانا، هاذ السيد ما ساخياش عليه الأغلبية و ماساخيش عليه الحكم و هو مع الجهة الغالبة حيث ما كيغلّبش شي حاجة كثر من مصالحو لدرجة أنه أعرب عن رغبته في الالتحاق بحزب العدالة و التنمية لما فاز بالانتخابات البرلمانية الأخيرة و دخل الحكومة لما أحس صاحبنا بأفول نجم الأحزاب التقليدية في المغرب و خاف أن يفوته القطار جاب الله ما داوهاش فيه و ما كون ربّى شي لحية فاعلة تاركة و سكن في شي جامع لخمس سنوات...ويلا بغيتو المعقول يلا ما لصقش في الجهة الغالبة شكون غادي يدور ليه الناعورة ؟ هذاك الشي علاش ڭال مع راسو اللهم : لي تعرفو حسن من لي متعرفوش و رام الخط مع الحمام المعشش في الميزان.

    زاڭورة مول الناعورة حتى هو حاول يسخن عظيماتو بلامبة لكن عرف راسو مكحلها و معمروش معاه اللامبيين السوق لا هو لا مول الڭلسة فقرر يبقى لاصق في الكريويلة مع هو آختصاصي في الكراول و كيعرف كيفاش يصدق من الراكبين و قال حتى هو مع راسو : اللهم كريويلة و نمشي على مهلي حتى نوصل على خاطري ولا تران المصباح لي منعرف فين غادي يوصلني و حتى يلا طحت يطحني ، و لكن زاڭورة هاذ المرة شادو بوتفتاف خصوصا بعد ما عرف أن التهريج ما بقاش واكل في زمن الجدية واخا يدي للناس هدية واخا يزغرث لكل بوجادي و بوجادية و واخا يدير هاذ المرة كمارة حدادية...جاقورة هذا فهم بحال الآخرين أن الربحة مع صحاب النفحة و اللهم يلصق ولا يرجع للسرحة ، أنا خايفو غير تسبق ليه الفرحة و يزلڭ هاذ المرة و تولي ڭرحتو ڭرحة...ولكن يلا جينا نشوفو : كيفاش يقدر يتفارق مع صحابو و هوما ميكين عليه و مخلينو ينوعر في بريطمات البلوك و دويرات بكري و البقاعي لي فيهم الصداع ، و منين غادي يضبر على الشواهد الإدارية و الوثائق الضرورية و التسهيلات الأخوية يلا تفاوت هنا و لا لهيه ، الله يهديه الله يهديه أو الله علينا يلاهيه حتى تجي الموت تديه.

    يوا ما نساوش المعلومين صحاب الجهة الغالبة من أمثال محترف التزباق تقوليه زواواق السي ولد المعزي سياسي النفاق ، و هذاك هو لي قالو عليه : لي ساكت ساكت على خنزتو ، و زعما راه رجل تعليم ، آش كيعلم ؟ الله أعلم... هاذ خينا ما خلا حتى أغلبية إلا و تزرڭ معاها و هو من أقدم الأعضاء شغلا لتاعضويت في عدة مجالس و حالف ما يتزحزح و الحق أقول سياستو واكلة : التحلبيد و زمّان الفم و التمسكين و رومان الجهة الغالبة دائما و أبدا و مهما تكن الأغلبية و في كل الأحوال و الأزمان... السيد اليوم رايم الميزان حيث كيظن أن الكفة راجحة كيف ديما و لكن لله في الظالمين الخائنين المنافقين شؤون و يضحك كثيرا من يضحك أخيرا أسي عبدالرحيم و حنشوف فيك يوم ما يبقى يجيك فيه نوم يوا غير عوم مع التيار عوم راه الموجة جاية و غادة تغسل ليك القمقوم...وقبل الانتقال إلى حميمة أخرى أؤكد أن هاذ عبدالحكيم من أدهى و أخطر من تداولو على السلطة في مدينة الكارة حتى و إن كان يحب أن يظهر بمظهر القط الأليف فالله ياخذ فيه الحق على المصايب لي ساهم فيها و الحمد لله أنه لم يحصل يوما على رئاسة المجلس التي لطالما حلم بها و ما كون حريرتنا معاه حريرة ، يوا آش غادي نقول العين بيهم بصيرة و اليد عليهم قصيرة.

    و باش منديروش الفرزيات نذكرو إبن عائشة البحرية مول الحشيشة البرية لي شاد يا للعجب الخيرية ولي التحق حتى هو بتكنة عيار العسكرية ، حتى هو حالف ما يفرط في عشرانو و فين ما مشاو كيمشي معاهم...هذا من القوم لي قال عليهم المولى عز و جل : (و إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم و إن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فآحذرهم قاتلهم الله أنا يؤفكون).نعم السيد تبارك الله قلدة و لباس و لكن ولا نبڭة في الراس ، كلمتو مسموعة بين الناس و لكن قلبو شلخة أو نحاس ، يفور بلا كسكاس و يدور القرعة بلا كاس فآحذروه يا عباد الله قبل ما توقع ثاني الفاس في الراس...هاذ السي السيد لي كيسلخ في عباد الله خرج كيف الشعرة من العجين من شحال من قضية مشبوهة و ما حشم لا من الخلق لا من الشوهة و حالف مع صحابو الكارة حتى يملكوها و يستعبدو أبناءها و أمها و حتى بوها.

    أما ولد الفنون سلطان دريبة الكيالة لي دار للكارة سيالة ودافع باستماتة على الديور لي بلا رجالة و لي تابع القافلة فين ما مشات حيث مسكين مكيعرفش يمشي بوحدو مع باقي ما بغاش يكبر ، فإنه من أخبث خلق الله و لا غيرة له لا على بلاده ولا على أبناء جلدته ، هذا القيش غير صايڭ و لا يفقه إلا في الشعير و كل ما يصنع منه الخبز و الكومير و الحرشة و البغرير ، وجهو من القصدير و تڭول واش بغى يدير عقل و يحيد عليه التنوعير...حتى هو يا سيادي لاصق في رباعتو و فين ما مالت القضية كيميل .

    أما عبيدالله مول الضو فعوض أن يميل فين كاين الضو أي المصباح آختار هو الآخر أن يقبع في ظلام الفساد الذي شب و سيشيب عليه و لكن قولو ليا يلا مشى مع لامبة واش غادي يقدر يشغل ولد ختو في السيكيريتي هو و واحد آخر من عائلتو كيما دار في عهد مجلس الحمام ؟ ماضيه المشبوه و فساد أخلاقه المعروف لم يمنعاه من الوصول إلى المجلس البلدي و إن حصل ذلك بفضل أصوات أغلبها من عاهرات دربه و شمكارته و مفسدوه و هو هذه المرة ناوي يعاود التجربة مع الميزان رفقة صربة الذبان (الذبان ليس قدحا ولكن لأن الذباب يجتمع أينما تجمعت القادورات).

    هؤلاء ثمانية من التسعة عشر بوفرطو و بوفرطوة الذين التحقوا بالميزان عازمين الاحتفاظ بغنيمتهم كاملة غير الله يستر و صافي ، و في انتظار ذكر الآخرين و الأخريات أستودعكم الله و أودعكم كارتنا أمانة فلتفعلوا شيئا من أجلها و إلا ستشبون و تشيبون مع قوم لا يخافون الله و لا يرحمون عباده...و حتى إن لم نستطع إفشال مخطط هؤلاء جميعا فلنحاول أن نسقط بعضا من رؤوسهم و أن نمرر و لو كمشة من المصلحين وسط هذه الصربة من المجرمين و الله المعين.

    راهم قالوا زمان : كمشة نحل و لا شواري ذبان.


    عدل سابقا من قبل حديدان لحرامي في الإثنين يونيو 25, 2012 5:44 pm عدل 1 مرات
    avatar
    سليعفان

    عدد المساهمات : 22
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/08/2010

    رد: الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    مُساهمة من طرف سليعفان في السبت مايو 19, 2012 1:00 pm

    لكل شعب التمثيلية السياسية التي يستحقها كما قال أحد الساسة الفرنسيين ، و نحن شعب الكارة شعب الخوروطو لا نستحق إلا مجلس الخوروطو٠ و أعترف أني أيضا جزء لا يتجزأ من الخوروطو ، و أنت يا صاحب المقال بجرأتك قد برأت نفسك من الإنتماء إلى الخوروطو و أمثالك قليلون في هذه المدينة أما أعضاء المدلس البلدي فهم مصرون على استمرار نظام الخوروطو فأصبحت الصفقات و المؤامرات و التاحراميات السياسية بالجملة و صارت المضايقات و الانتقامات بالعرام في حق الذين لا يستحقون صفة الخوروطو و لا نظام مدينة الخوروطو
    avatar
    ولد الدرب

    رقم العضوية : 002
    عدد المساهمات : 64
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010

    رد: الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    مُساهمة من طرف ولد الدرب في السبت مايو 19, 2012 1:12 pm

    الله يجيب من يقول الحق
    أنا متفق معك ، وللأسف الباشا و العامل و الوالي خارج التغطية.
    لقد أصبح الركوع لهؤلاء في الكارة و السكوت عن فضائحهم و الاستسلام لنزواتهم ، أصبح بروتوكولا لسكان الكارة و ملة للصامتين الخانعين و أرى أنه أمر قد وجب تجاوزه اليوم باعتبار أننا مقبلون على مرحلة كلها أمل بإذن الله و إلا سيعود بنا صمتنا إلى مراحل مظلمة بل أشد ظلمة مما نعيشه اليوم في ظل سلطة المفسدين

    صوصيطة بنت صوصيط

    رقم العضوية : 006
    عدد المساهمات : 32
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    رد: الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    مُساهمة من طرف صوصيطة بنت صوصيط في الإثنين مايو 21, 2012 2:11 pm

    كفيت و وفيت و لن ازيد شيئا عن ما قلت لانك قلت كل شيئ
    شكرا
    avatar
    عاش الملك

    عدد المساهمات : 13
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    رد: الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    مُساهمة من طرف عاش الملك في الإثنين مايو 21, 2012 3:25 pm

    أحيك على هذه الجرأة.
    والله مقالك عبر عما في داخلي.

    MGARAOUI
    زائر

    رد: الانتخابات كيف غادة تكون مع بني كلبون ؟ (الخبيرة الثانية)

    مُساهمة من طرف MGARAOUI في الجمعة مايو 25, 2012 6:03 pm

    3ABD L7AQ WELD LWELDIA MSSEMMI 3LA MMO B7AL CH7AL MN WE7DAIN FI LGARA. WAHADA DALIL 3LA ANNA LGARA MSSIYERINHA WLAD LEQ7AB LLI MA 3ANDHOUMCH BBAWATHOUM

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 2:05 am