منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


    هرو بو كريشة قريب يسوس لخنيشة

    شاطر
    avatar
    حديدان لحرامي

    عدد المساهمات : 83
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    هرو بو كريشة قريب يسوس لخنيشة

    مُساهمة من طرف حديدان لحرامي في الخميس أكتوبر 27, 2011 9:42 am

    ( اعتذار : بتدخل من إدارة الموقع التي تلقت شكايات من بعض أفراد عائلة المعني بالأمر و بوساطة بعض أعضاء منتدياتنا ، لا يسعنا سوى بثر مقدمة هذا الموضوع و التي على ما يبدو قد أثارت حفيظة عائلة هرو ، هذه العائلة التي نحترمها و لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بمسها بسوء حتى و إن كان هذا السوء غير مقصود. نتقدم إذن باعتذار علني على ما كتبناه في المقدمة المحذوفة لكافة أفراد عائلة هرو الكريمة و نقول لهم حاشى لله أن يكون قصدنا الإساءة لكم و لكننا حسب ردود أفعالكم لم نفطن إلى كوننا بالتعرض لإسمكم العائلي فإننا مسسناكم في أعز ما تملكون.نرجو المعذرة و أن تغفروا لنا زلة القلم هاته لكن لا تنسوا أننا ندافع عن حقوقكم أيضا و عن حقوق أبناءكم ضد المفسدين و أن في كل عائلة من عوائل الكارة طرف فاسد فكما يقال : كل حضانة و فيها بيضة مارجة و السي رشيد هو بيضتكم الفاسدة و المؤسف أنكم تؤدون معه ضريبة حماقاته و إن كنتم برءاء من أفعاله . تحية إلى شرفاء عائلة هرو)

    بطل القصة و مول القضية اعتاد على دغدغة الڭـرمومة لمشاعره فطاردها برا و بحرا برضاها أو قصرا حتى أصبح من الذين لابأس عليهم ماديا و في ظرف وجيز ، لكن كيف كانت بدايته ؟ و كيف صار في ظرف سنوات قليلة من أغنياء الكارة ؟
    كان رشيد هرو شابا مرحا و كوميديا بارعا و تصادف انه كان يقطن بدائرة أحد رؤساء المدينة السابقين ، فهل استغل ذلك المسؤول شعبية هذا الشاب للدعاية له أم أن الشاب رأى فيها فرصة للوصول السريع إلى حيث تنتظره أحلامه الڭـرمومية الكبيرة ؟
    الغالب أن الشاب هراندو هو من ارتمى على هذه الفرصة بل يقال أنه هو لي زاد غرق هذاك الرئيس الذي كان يثق فيه ثقة عمياء حتى ضربو الضو و هزو الماء و ما فاق حتى لقى راسو لا هو في الأرض ولا هو في السماء.
    المهم أن رويشيد هذا ساعد في الحملة الانتخابية للرئيس المعلوم أو لنقل قادها خصوصا في دائرته و حضّر خلف الكواليس و خطط مع المعني بالأمر و نجحت خطتهما فوصل الأكبر إلى مركز القرار و انتظر الآخر شكر الأول له و جني ثمار عرق تشلهيبه و لم يكن ينتظر أي رد للجميل فهو لا يعترف إلا بالشكر المادي فالله يرحم الوالدين أو شكرا جزيلا أو بارك الله فيك لا تسمن و لا تغني من جوع بو كريشة هذا و أخونا رشيد كان جائعا جدا.
    و اعترف له ابن دربه بالجميل و رد له الصرف ردا جميلا فأسس و إياه شركة على الورق بدون مقر و لا مستخدمين ولا خدمات تقدمها ، شركة وهمية مهمتها الغرف و الشطف و اللهف و هذا هو ردان الصرف.
    و بدأت الأعمال و تصادف أن محطة البنزين التي كان يملكها هرو الأب الله يرحمو و يوسع عليه والتي كانت مهملة و في حالة يرثى لها تصبح من أنشط المحطات فتم إصلاحها و صارت تلهف بونات البنزين من البلدية بدون منازع و دون عرض ولا منافسة ،
    بل أصبحت الشركة الوهمية التي ذكرها تقرير المجلس الأعلى للحسابات و إسمها يبدأ ب "أ" و ينتهي ب "ميدي" ربما تقولون آش هاذ ميدي علينا ثاني ؟ واش كتخدم مع ميدي أي لطناش بالدارجة أم ميدي من ميديطيراني نسبة إلى البحر الأبيض المتوسط ، بحر أي أعماقه لا يعلم بها إلا الغواصون فيه و أبيض ربما لتبييض أموال الميزانية على شكل نفقات لم تنفق و متوسط لأنها جاءت وسط إثنين ، لا ياسيدي لا هذي و لا ذيك ميدي هذه تحيلنا على إسم إبن السي رشيد المهدي و تنطق بالفرنسية ميدي هذا عن معنى الشق الثاني من إسم الشركة أما الشق الأول و الذي يبدأ ب "أ" فليس المقام مناسبا لكشف سرها و نتركها لوقتها المهم الشركة سميتها شي حاجة-ميدي و ميدي نسبة الى مهدي ولد رشيد هرو ، المهدي يا المهدي و لم يهدهم الله علينا.
    رويشيد هذا كان غير كميشة و بين عشية و ضحاها دار كريشة و دار قرفادة و زيانت ليه العيشة ، كان من وزن الريشة و كان رطب بحال المشيشة أما اليوم السيد ولى يمشي للبنكة هاز الخنيشة و منين هاذ الشي ؟ من البونات و تزوير الفاكتورات و من نصيبو من الصفقات وبلا ما نهضرو على الحوالات باش ما نضروش شي ناس.
    فأكثر من سبعة و تسعين في المائة من الصفقات كوشت عليها شركة أ.....ميدي أي تقريبا كل معاملات البلدية بسندات الطلب و دون أن ننسى العديد من عمليات السمسرة و التدخلات التي كان بطلها أخونا في الله هذا الذي غره المال فصار مغرورا و كان مشكورا فصار مڭـعورا.
    السيد دار كرش و ولا يتمختر في مشيتو و دار كويت كات حتى هو و ولى من أعيان الڭـارة و كون غير كان ذاك الشي بالحلال و من عرق كتافو كون افتاخرنا بيه و لكن السيد دار لاباس غير بالنصب و الاحتيال و التزوير و التسمسير و التشلهيب.
    لن نتحدث عن خبيرات رشيدنا هذا الشخصية فهي لا تهمنا في شيئ و إن كانت لتحشم منها الجبال و إنما اقتصرنا على ما أضر بالمصلحة العامة و ما تورط فيه هذا الداهية المدهي بجمع الحبة الله يدهيه علينا و يشطنو بشي حاجة أخرى تنسيه فينا و نتهناو منو و تتهنى المدينة.
    و نحن اليوم نطالب ، وقد جاء ذكر الشركة الوهمية في التقرير السنوي الذي رفعه المجلس الأعلى أمام أنظار جلالة الملك و الذي تعرض تفاصيله اليوم أمام المحاكم ، بمعاقبة صاحب شركة كذا وكذا و بالضرب على يديه و محاسبته على ما اقترفه في حق الڭـارة و سكانها حتى يصبح عبرة للممونين الذي سيأتون بعده.
    و نطالب بألا يطال العقاب المسؤول الأول فقط بل أن يتعداه إلى العصابة التي أغرقته سواء من رفاقه السياسيين أو من موالين الحال أو من لوبيات الفساد الاقتصادية بل حتى من عمال و موظفي البلدية و سكان الڭـارة العاديين الذين استفادوا بشكل أو بآخر من تلك الخروقات ، السيد ماكانش بوحدو و مادارش ذاك الشي بوحدو و للعدالة ألا تلبسه ثوب كل تلك التجاوزات وحده.
    كما نطالب بالوضوح التام في عمليات تموين البلدية فلا يعقل أن تقع المصائب تلو المصائب و الفضائح تلو الفضائح دون أن يوضع حد لهذه الممارسات.
    القريبون من مراكز القرار يذكرون جيدا نماذج من هذه التلاعبات فمن الحاج ولد السباعية في مدينة برشيد إلى المرحوم الحاج شكير المعروف ب بلحاج صاحب محطة البنزين أفريقيا و مرورا بالحاج عبد الحفيظ الذي لا يزال يقاضي البلدية على مستحقات لم تدفع إليه (مثل سابقيه جميعا) و وصولا إلى رشيد هرو و قبلهم آخرون من مموني البلدية و الذين يتورطون مع مسؤولينا في صفقات مشبوهة يكونون أحيانا مرغمين على المشاركة فيها أو غض الطرف عنها كي لا يفقدوا امتياز التموين الذي يدر عليهم أموالا طائلة بل حتى بعض الجزارين و الخضارين و البقالين يشاركون في هذه الجرائم و دون أن يعلم بها المواطن العادي و التي تكون ضحيتها دائما مدينة الڭـارة و سكانها.
    أخيرا السي رشيد هرو مذكور في التقرير و في القضايا التي أمام المحاكم و نحن ننتظر أن تضرب الدولة على يديه و بشدة كي لا يشجع نجاحه السريع بعضا من الذين ينتظرون أن تسنح لهم الفرصة مثله لتمرير مرشحيهم و جني ثمار كريانهم لأحناكهم بحال ما كرى رشيد حنكو حتى تمكن و عمّر بنكو و لكن يا رويشيد لي حرثو جملك غادي يدكو...راك مجبود في التقرير و راك معروف و فهاذ القضية غادي يشحف ليك الجوف و هاذ المرة ناقة البلدية ما ترضع ليك لخروف يوا نشوفو فيك يوم تبقى فيه غير تشوف أو تطب و تولي تدور و عقلك مخطوف باش تأدي ثمن الشفرة و التزوير يا كرش الحلوف.
    بديتي حياتك خويا رشيد مهرج على خشبات المسارح تضحك الناس (و الجميع يذكر ذلك) و زدتي احترفتي الضحك لكن هاذ المرة بالضحك على الناس و لكن الله كبير فستنهيها بإذنه تعالى مهرجا يضحك عليك الناس...كنتي كوميك و محترف في الضحك لكن معرفتيش كيما كيقول المثل أنه :

    يضحك كثيرا من يضحك أخيرا.

    بعض الفقرات من تقرير المجلس الأعلى للحسابات و التي جاء فيها ذكر شركة أ...ميدي التي يعتبر رشيد هرو شريكا فيها ، ندرجها هنا كنمودج فقط و ما خفي كان أعظم :

    " وفضلا عن ذلك تقوم الجماعة بمنح إعانات نقدية لفائدة مقرر الميزانية ولأحد أعضاء المجلس الجماعي وكذا لفائدة أشخاص و موظفين جماعيين وذلك عن طريق توقيع رئيس المجلس الجماعي لسندات طلب تمكن هؤلاء من الحصول على مبلغ الإعانة نقدا من شركة «أ » ليتم تسوية هذه العمليات لاحقا من خلال سندات طلب وفواتير صورية تتضمن مبالغ أكبر ترسل إلى القابض لأدائها."

    " تقوم الجماعة باقتناء العديد من التوريدات بناء على سندات طلب لا تخضع لأية منافسة، حيث يتم اللجوء إلى التعامل مباشرة مع شركة (أ) التي استحوذت خلال الفترة الممتدة من سنة 2004 إلى غاية 2008 على أزيد من % 68 من مجموع نفقات الجماعة المنفذة عن طريق سندات الطلب سنة 2006 و % 97,53 سنة 2008 ، أي أزيد من 4,7 مليون درهم خلال نفس الفترة."

    avatar
    أخ العرب

    رقم العضوية : 008
    عدد المساهمات : 34
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    رد: هرو بو كريشة قريب يسوس لخنيشة

    مُساهمة من طرف أخ العرب في الجمعة أكتوبر 28, 2011 10:02 am

    هاي هاي على هريرو أشنو مداير
    هذ شي كلو خرج منك يا رويشيد
    صحيح أننا في زمن القرود ، زمن انقرضت فيه السباع و لم تبقى إلا الضباع.
    avatar
    لالة ركراكة

    رقم العضوية : 005
    عدد المساهمات : 27
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    رد: هرو بو كريشة قريب يسوس لخنيشة

    مُساهمة من طرف لالة ركراكة في الجمعة أكتوبر 28, 2011 10:20 am

    تبارك الله على الأخ حديدان ........
    صحيح الفساد الذي ينخر الكارة ليس وراءه فقط المسؤولين بل هنالك لوبيات خارج دائرة السياسة تساهم بحصتها في استشراء ظاهرة الفساد و حسنا فعلت بفضحها هي كذلك.
    avatar
    ولد الدرب

    رقم العضوية : 002
    عدد المساهمات : 64
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010

    رد: هرو بو كريشة قريب يسوس لخنيشة

    مُساهمة من طرف ولد الدرب في الجمعة أكتوبر 28, 2011 2:23 pm

    هذا زمن الغلمان.
    بدون تعليق آخر.
    avatar
    لاطيار تاع المارشي

    عدد المساهمات : 6
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/02/2011

    رد: هرو بو كريشة قريب يسوس لخنيشة

    مُساهمة من طرف لاطيار تاع المارشي في الأحد أكتوبر 30, 2011 12:59 pm

    صبحان مغير الأحوال أين كان و أين أصبح.

    karim ou
    زائر

    pro-magic99@live.fr

    مُساهمة من طرف karim ou في الإثنين مايو 13, 2013 4:36 pm

    merci hdidane 3la l 2i3tidar walakin nta tatban liya jayb l hadra maglouba ollah hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مارس 25, 2017 5:46 pm